المواقع السياحية الدينية

دير مار قبريانوس ويوستينا – كفيفان، ضريح القديس نعمةالله كسّاب الحرديني، وضريح الطوباوي الأخ اسطفان نعمه

دير مار قبريانوس ويوستينا- كفيفان
1. المحافظة : الشمال
2. القضاء : البترون
3. البلدة : كفيفان
4. البعد عن بيروت : 64 كلم.
5. الإرتفاع عن سطح البحر :400 م.
6. طريقة الوصول الى الموقع : أمّا كيفيّة الوصول اليه فمن جسر المدفون مرورا" بسمار جبيل وجران، أو من مدينة البترون مرورا" ببجدرفل وكفيفان.
 7. معلومات عامة :
يعود تاريخ الدير إلى ما قبل القرن السابع.
 يقع الدّير في بلدة كفيفان، وهو يتبع الطّقس الماروني ومكرّس للشهيدَين قبريانوس ويوستينا، ويضم في أكنافه ضريح القدّيس نعمة اللّه الحرديني الذي ولد سنة 1808 في حردين، قضاء البترون، ودخل الرهبانيّة سنة 1828 حيث درس فيها الفلسفة واللاهوت، سِيم كاهنًا سنة 1835. وعُيّن مدبرًا عامًا في الرهبانية لثلاث مرّات على التوالي إلى أن رقد في الرب في 14/12/1858. أُعلن قدّيسًا في 16/5/2004. ويُحتفل بعده في الرابع عشر من شهر كانون الأول.
ويضم أيضًا ضريح المكرّم الأخ اسطفان نعمه، الذي ولد في لحفد، قضاء جبيل سنة 1889، ودخل الرهبانية سنة 1905، وبقي أخًا راهًبا يهتم بالأرض حيث كان مسؤولا عن الحقل في الأديار التي مرّ بها، كما أتقن النجارة. ورقد برائحة القداسة في 30/8/1938. أعلن مكرّمًا في 17/12/2007.
دير كفيفان هو واحة صلاة يقصده المؤمنون من كل حدب وصوب للتأمل والصلاة وطلبًا لشفاعة قديسيه. فهو يعتبر محطة قداسة لقدّيسين من لبنان (قضى فيه القديس شربل الراهب اللبناني الماروني 5 سنوات)، وهو أيضا دير الإبتداء في الرهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة. تحيط به أشجار السّنديان والصّنوبر والزّيتون وكروم العنب، ويعود تاريخه الى ما قبل القرن السّابع للميلاد، إذ نجد له وصفًا مؤرخًا في سنة 717. وكفيفان تعني بالسريانية المنحني أي أن القرية تقع في أرض منحنية بين واديين. ويُحتفل بعيد الدير في الثاني من تشرين الأول عيد الشهيدين قبريانوس ويوستينا.
 
8. أماكن للزيارة :
بقرب الدير كنيستين للسيدة العذراء: سيّدة رامات وسيّدة الزّروع. كما وتحيط بالدير حدائق وطرقات مخصّصة لاقامة الصّلوات والمسيرات الرّوحيّة.
9. الإحتفلات و الأنشطة الدينية :
يفتح الدّير أبوابه للرّاغبين بالزيارة كلّ يوم من السّاعة السّادسة صباحًا حتّى السّاعة العاشرة مساءً، حيث يتواجد فيه الرّهبان الكهنة، وتقام القداديس في الأيام العادية مرّتين يوميًّا: في السّابعة صباحًا والخامسة مساءً، الى جانب صلوات الصّباح ونصف النّهار والمساء؛ أمّا أيام الآحاد والأعياد فتقام القداديس في السّاعة السّابعة والتّاسعة والحادية عشرة والثانية عشرة والرّابعة والخامسة شتاءً والخامسة والسّادسة صيفًا. ومن الشّائع كذلك أن تقام رتبة العماد والتوبة في كنيسة الدّير.
وفي ما يختصّ بزوّار المكان والحجّاج فهم بمعظمهم من اللّبنانيّين المقيمين والمغتربين، يأتون اليه من كلّ أنحاء العالم؛ وهم ينتمون الى كنائس والى طوائف مختلفة، ويتردّدون على الدّير بتواتر دائم، لا سيّما أيّام السّبت والأحد وفي فترات الأعياد والعطل الرسميّة. هذا وقد تمّت بشفاعة قدّيسي الدّير أعاجيب عديدة، لا سيّما تلك التي اعتمدت في التّطويب والتّقديس، اضافةً الى شفاعات أخرى مدوّنة في روزنامة الدّير.
10. التذكارات :
توزّع في المكان، لدى الاستعلامات أو في محلّ التذكارات، مطبوعات عديدة من صور وأيقونات وسِير القدّيسين، الى جانب الزّيت المقدّس والبخّور والشّمع وزنانير القماش والماء المصلّى عليه. كما وتباع في محلّ التذكارات مسابح وصور تذكاريّة وكتب مقدّسة ومنتوجات محليّة.
11. طريقة الإتصال :
دير مار قبريانوس ويوستينا، ضريح القديس نعمة الله والمكرّم الأخ إسطفان نعمه، كفيفان-البترون-لبنان. تلفون: 5/720304-6-961+ ، فاكس: 720306-6-961+
Web site:www. kfifan-monastery.com