المواقع السياحية الدينية

مزار سيّدة بشوات

سيدة بشوات (سيدة الحياة)
 
1.      المحافظة : البقاع
2.      القضاء : بعلبك
3.       البلدة : دير الأحمر
4.      البعد عن بيروت :105 كلم.
5.      الإرتفاع عن سطح البحر : 1250 م.
6.      طريقة الوصول الى الموقع :
يمكن الوصول الى البلدة عبر سلوك طريق زحلة- بعلبك- ايعات- دير الأحمر، وصولا" الى بشوات، أو عبر طريق عيون السيمان- حدث بعلبك- شليفا- دير الأحمر- بشوات، أو كذلك عن طريق الأرز- عيناتا الأرز- دير الأحمر- بشوات.
7.      معلومات عامة :
 بازيليك ومزار صغير من الحجر والعقد، مكرّسين الى السيّدة العذراء، و ينتميان الى أبرشيّة بعلبك ودير الأحمر المارونيّة، وهما وقف لرعيّة سيدة بشوات.
 بشوات، هي المنطقة الجبليّة المزيّنة بشجر السّنديان، تقع في منطقة دير الأحمر التي يبلغ عدد سكّانها 1000 نسمة صيفا" و400 نسمة شتاء"-كلّهم من المسيحييّن الموارنة- يعيشون من الزراعة وبيع التذكارات الدينيّة.
أحداث السنوات الأخيرة التي ضاقت بكنيسة بشوات تكاد لا تتسع لأربعين كتابا. شفاءات أعاجيب وأحداث خارقة للمنطق الطبيعيّ لا تزال قيد البحث حتى االيوم. لنتعرّف على ذلك المكان النائي ، والعجائبيّ.
بالعودة الى سيدة بشوات نفسها، يعود تاريخ هذا المعبد الى القرن الثامن عشر، الفترة التي استقرّ  فيها الموارنة في البلدة بعد أن نزح المسلمون منها. الكنيسة الجديدة شيدت سنة 1930.
 أمّا التمثال الشهير (تمثال سيّدة الرّعاة العجائبي) فهو موجود في المكان منذ حوالي القرن، الى جانب تمثال لسيدة لورد وصورة قديمة لانتقال العذراء؛ ولم يكن يوجد أيّة أواني قديمة في المزار، باستثناء الكتب المقدّسة وكتب الصلاة.
 هذا وقد تمّ ترميم البناء القديم حوالي سنة 1740، ورمّم مجدّدا" سنة 2004؛ أمّا البازيليك فقد يدأ العمل على ترميمها.  يتمّ حاليّا" استكمال مشروع لخلق أماكن للصلاة في المزار وحوله (مثل بستان الزيتون)، تأتي بالاضافة الى أمكنة توزيع الشمع والبخّور والزنانير المباركة والمحدلة التي ترمو للعبادة...وهي كلّها موجودة أصلا" في المكان.
تروى قصص كثيرة حول التمثال العجائبي وظهوراته العديدة والمستمرّة  وشفائه للمرضى وحمايته لأبناء المنطقة والوطن. لكنّ الرواية تصمت عندما تتمّ الأحداث على مرأى 100 أو 200 شخصا من الحجّاج والمؤمنيين. كنيسة شفائيّة ذات دلالات روحية كبيرة. إنها كنيسة سيدة بشوات .
8.      أماكن للزيارة :
9.      الإحتفالات و الأنشطة الدينية :
يتردّد الى المزار سكّان الجوار واللّبنانيّون من الطوائف والمذاهب المختلفة (كاثوليك، سريان، أورثوذوكس، شيعة، سنّة، دروز...)، بالاضافة الى الحجّاج من مختلف البلدان العربيّة والغربيّة.
يقدّر عدد الزوّار صيفا" ب600 زائر يوميّا"، ينخفضون خلال فصل الشّتاء الى 140 شخص يوميّا". أمّا في الآحاد فيبلغ العدد الاجمالي للزوار 3000 شخصا"، وهو يصل الى 15000 زائر في عيد انتقال العذراء و10000 شخصا" خلال شهر أياّر (الشهر المريمي).
ويقدّر عدد الزوّار التقريبي خلال موسم الحجّ (من أوّل أيار لغاية شهر أيلول) ما يقارب ال60000 زائر.
وللراغبين بالزيارة، يفتح المعبد أبوابه ليلا" نهارا" حيث يتواجد فيع عمّال يسهرون على خدمة الزوّار، الى جانب الرّاهب المنتدب لخدمة الرعيّة.
يتمّ يوميّا" الاحتفال بالقدّاس الالهي بحسب الطقس الليتورجي الإنطاكي السرياني الماروني، بالاضافة الى رتبة السّجود للقربان والزياحات والتطوافات الاحتفاليّة، و كذلك أسرار العماد والزواج ومباركة الخطوبة.هذا وتقام في 15 آب من كلّ سنة، قداديس احتفاليّة بمناسبة عيد انتقال العذراء، يليها تطواف بالشّموع؛ وفي 21 آب يقام قدّاس تليه شهادات حياة، بمناسبة ذكرى بدء ظهورات السيّدة العذراء في المزار.
هذا ولا يقام أي نشاط احتفالي خارج الصلاة والعبادة والنذور: اضاءة شموع، تقديم الزيت والبخّور، الذبائح التي توزّع على الفقراء والمعوزين...
10. تذكارات :
توزّع مجّانا" في المكان (لدى الاستعلامات وفي المكان المخصّص لاضاءة الشّموع وأمام الكنيسة) الصور والايقونات والبخّور والزيت المقدّس والماء المصلّى عليه.
 ويوجد أماكن عديدة لبيع التذكارات من قلادات ومسابح وصور تذكاريّة ومنتوجات محليّة وغيرها، يعتاش منها ابناء البلدة والرعيّة.
10.طريقة الإتصال :
08-320442
03-219977
فاكس : 08- 320432
Saidetbechwat@gmail.com
www.bechwat.org